مــنــتديــات شــبــابــلـك

عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتديات شبايلك أن كنت مسجل لدينا مسبقا ففتفضل بتسجيل الدخول مشكوراً
وأن كنت لم تسجل بعد فيسرنا انضمامك الينا من بين اهلك وأخوتك
وبأمكانك رؤية اقسام المنتدى
شكرا ً...ادارة المنتدى

موقع مفيد يشمل على كل ماتحتاجه ويتضمن اقسام الكمبيوتر والمعلومات العامة والاهم من ذلك موقع شبابي عربي ولشباب ديرالزور الحبيبة

Google

    أنـــواع الــمـــدراء

    شاطر
    avatar
    temo.syria
    Admin
    Admin

    الاوسمة :
    الهواية :
    المزاج : رومنسي
    علم الدولة : سوريا
    ذكر
    الابراج : السرطان
    الثعبان
    عدد الرسائل : 249
    تاريخ الميلاد : 17/07/1989
    العمر : 28
    الموقع : www.shbaablek.yoo7.com
    المزاج : رااااااايق
    نقاط : 343
    تقييم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    أنـــواع الــمـــدراء

    مُساهمة من طرف temo.syria في الخميس فبراير 04, 2010 2:47 am

    انواع المدراء وطرق التعامل معهم ؟
    يحلم العديد منا حال التخرج من الجامعة والحصول على الشهادة بأن الحياة العملية ستكون كالحياة العلمية مرسومة بخطط وردية لايشوكها شائكة نحو تحقيق الهدف وان كل اللذى عليك فعله للوصول الى الهدف هو الاجتهاد كما كنت تفعل فى الجامعة ان تذاكر الدرس وتحضر المحاضرات وتناقش وتسهر الليالى للوصول الى هدفك الذى هو النجاح ولكن عندما ترسو بنا السفينة على ارض الواقع العملى نرتطم بصخور الواقع المؤلم المحزن ونرى مايسود بيئة العمل من اسس ومقومات نجاح بعيدة كل البعد عما تعلمته فى الجامعة وقراته فى الكتاب وكيف لا وتلك هى طبيعة الحياة العملية اينما كنت ولكن كل مااستطيع تقديمه لك فى هذا المجال وعند استلامك لاى وظيفة سواء كنت اول مرة تعمل او سبق ان عملت بأن تتبع الخطوات التالية(مهمة جداً) :
    1- محاولة معرفة افراد بيئة العمل جيدا من خلال تصرفاتهم وسلوكياتهم اتجاه الاخرين.
    2- عدم البوح بتفاصيل حياتك الخاصة او العملية السابقة بكل تفاصيلها الى زملاء عملك .
    3- التعامل بشكل رسمى معتدل وعدم اتباع مبدا الصداقة الدائمة حيث ان اصدقاء العمل ضررهم اكثر من نفعهم. (مهمة يجب التركيز عليها)

    4- االتعامل مع مديرك وفقا لمزاجه وحالاته النفسية " والقليل من المجاملة عند التعامل وعدم الافصاح عما يجول فى خاطرك دوما وان كان صحيحا ؟
    حيث يعتقد العديد منا ان التعامل مع مدير العمل هو نفس التعامل مع مدير المدرسة او الجامعة بينما هناك فارق كبير بينهم فذاك يقوم مبدئه على انشاء جيل واعى والاخر يقوم مبدئه على انشاء مؤسسته او شركته والتى تعتمد على مبدا المحاسبة فى الصغيرة قبل الكبيرة وعلى مبدا الربح والخسارة ولكن كيف يمكن ان تتعامل مع ازعاج هذا المدير او غيره من المدراء وماهى انواع هؤلاء المدراء هذا ماسوف نتناوله
    مدير يحب منك القيام بامور خارجه عن مجال اختصاصك :
    وهذا النوع من المدراء يجب ان ينظر اليه من زوايتين مختلفتين :
    1- من زواية انه يساعدك او يعدك على تحمل مسئولية اكبر فى المستقبل وبالتالى ترقية عمل .
    2- من زاوية اخرى يرى هذا المدير ان لديك وقت فراغ فيريدك ان تملائه بالاعمال الموكلة اليك .

    المدير العنيد الذى لايستمع لراى الغير ويرى رايه (مبدا لااريكم الا ماارى):

    وهو مدير لايجب ان يتم نقاشه او تعديل رايه ويشعر مثل هذا المدير دوما بثقة زائدة فى نفسه تجعله يرى ان الحوار والمنافشة معه لاتجوز وللتعامل مع مثل هذا المدير فننصحك بالتالى :
    1- عدم مناقشته على الفور وخاصة امام الموظفين .
    2- اختيار وقت مناسب لمناقشته وعرض بعض الامور عليه.
    3- اختيار طريقة مناسبة للنقاش وتقديم رايك له بطريقة جيدة مع جعل روحك المعنوية مرتفة امامه وقليل من المجاملة مع تقديم معلومات كافية له عن كيفية القضاء على سلبيات العمل مع طرق لتطوير العمل والموظفين.
    مدير سوف او المدير المسوف :
    وهو ذلك الشخص الذى يقوم بتسويف وتاجيل اى شىء مختلقا اعذارا وحجج تساعد على تاجيل وتسويف الامور وليس حلها فكل شىء عنده بعدين زيادة راتب اجازة خطة تطوير عمل اى شىء بعدين....
    العلاج المناسب للتعامل معه :
    1- الصبر مع قليل من الدبلوماسية والمواجهة المعقولة واستخدام مبدا المحاولة والتكرار فى تقديم الطلب
    2- فى حالة عدم الوصول الى حل مصارحته بضرورة الامر وبأن الامر مستعجل وفى حال عدم التمكن من حل الامر فيمكن النظر فيه من قبل جهات مسئولة اعلى .

    المدير العصبى او المتنرفز :
    ونتيجة للاعباء العملية والمالية المتزايدة وضغوط العمل والحياة ومتطلبات اليوم الضرورية وخلافه من امور مشابهه تؤدى الى حالات من الانفعال والعصبية عند الكثيرين من المدراء وتكون هناك وسائل عديدة للترويح عن النفس فى سبيل الخروج من تلك الحالات منها الغضب والصراخ وخلافه من امور تجعل المرء منزعجا واحيانا يلجأ بعض المدراء الى الغضب لاعتقادهم بانها افضل وسيلة لتنفيذ مهام العمل والسؤال كيف تتعامل مع مثل هذا المدير .
    1- تجنب كل مايغضبه او يثير غضبه واستفزازه
    2- عند الحوار معه حاول ان تكون دائما هادئا وان حاول اغضابك
    3- حاول ان تبرهن انك مهتم بكلامه وتنفيذ تعليماته ولاحقا عند الهدوء يمكنك مناقشته فى حال اذا استدع الامر لذلك.

    نوع اخر من المدراء يطلق عليه المدير الديمقراطى :
    وهو مدير قليلا ماتجده فى عصرنا الحالى حيث انه شخصية نادرة ويتصف هذا المدير بأنه يحب تنمية شخصية كل موظف لديه وجعله يستغل بقراره ويلجأ هذا المدير الى موظفيه عند اتخاذ القرارات او التغييرات وخلافه ويكون التعامل مع هذا المدير بطريقة احترام الذات والرأى وتحمل المسئولية عند اتخاذ القرارات واعطاء وجهة النظر فى القرارات بصورة ايجابية او سلبية دون التحاذق والنفاق .

    نوع اخر من المدراء ويطلق عليه المدير المديح اى الذى يحب المدح اناء الليل اطراف النهار:
    وهذا المدير يكون اما مدير يحب المديح بصفة موسمية اى بين فترة واخرى وهو يكون ذو شخصية قيادية جيدة ويحتاج الى مديح واطراء على انجازته بين فترة واخرى وفى مثل هذه الحالات لاتبخل عليه بقليل من كلمات الاطراء دون التمادى والنفاق .
    اما الصنف الاخر فهو مدير المديح الذى فى كل كبيرة وصغيرة يطلب ان يمدحه الموظفين ويثنون عليه سواء كان هناك انجازات له او لم يكن ومثل هذا الصنف من مدراء المديح تتعامل معه على اساس المدح المتزن وتذكيره بانجازاته الجيدة فقط فى كل مرة يطلب سماع المديح اما ان لم يكن له انجازات فحاول ايجاد انجازت خارجيه له مثل اناقة الملبس او دبلوماسية الكلام وخلافه .
    المدير ذو الاذن الكبيرة :
    وهو نوع من المدراء يكثر فى ادارة منشأة الوطن العربى وهو دوما تجده يتأثر بكلام الغير رغم انك تجد هذا المدير احيانا كثيرة شخصية جيدة وذو معرفة جيدة بانواع الموظفين ومن هو الجيد والامين ومن هو غير ذلك إلا أنك تجد هذا المدير سهل التأثر بكلام الناس وهذا الشعور ناتج من تعامل هذا المدير فى الماضى او الحاضر مع شخصية لم تكن على قدر من الثقة التى ولها لهم هذا المدير وبالتالى اصبح يخشى الناس ويتأثر بسماع اى كلام عن اى موظف وللتعامل مع هذا المدير كل الذى عليك فعله اثبات انك على قدر الثقة من خلال عملك ومحاولة كسب من حول هذا المدير من مدراء او مشرفى او موظفى واثبات كفائتك ولاتنسى ان عامل الزمن مهم فكلما طال عمرك العملى معه كلما زاد معدل الثقة .
    المدير الطيب او البشوش :
    وهو مدير يتعامل على اساس مبدا حسن النية وتجده دائما يفكر بطريقة ايجابية ويحب التضحية من اجل الاخرين وهو مدير رائع نادر الوجود ايضا ولكن عليك ان تكون حذر عند التعامل مع مثل هذا المدير وخاصة عند رفض قراراته وننصحك دائما بمحاولة اثبات انك من تسعى الى تنفيذ قراراته اذا كانت متوافقة مع اهداف المنشأة التى تعمل فيها واذا كانت لا فحاول ان تشرح له ذلك بطريقة غير مباشرة . ودائما كن مقربا منه بالعمل والاهتمام والاتصال به من وقت لاخر خارج اوقات الدوام فى حال الغياب والتهئنة بالمناسبات وخلافه.
    المدير المحافظ :
    وهو ذلك النوع من المدراء الذى يخشى او يتجنب المخاطرة ولايرغب فى عملية التجربة لأى شىء مخافة الفشل وتحمل المسئولية لهذا عند تقديم اى اقتراح او فكرة لمثل هذا المدير اعرض معها نتائج الارقام التى ممكن ان تتحقق من اجراء اتخاذ هذه الفكرة او الاقتراح فلغة الارقام هى اللغة المفضلة عند هذا المدير وليس لغة الكلام والاحلام كذلك يجب ان تبدى له استعدادك لتحمل المسئولية فى حال لم ينجح الامر فمثل هذا المدير دوما يبحث عن كبش فداء فى حال فشل الاقتراح او الفكرة او المشروع .
    المدير المتسرع (المتهور ) :
    وهو مدير ان فعالى متعجل فى الكثير من الامور دون تفكير فى عواقب الامور ولهذا يجب عند التعامل معه توضيح انك ترغب فى ان يسألك عن ماقمت به من اعمال وان لا يسأل غيرك عن عملك وحاول دوما ان تكون لطيفا فى تعاملك معه وهادىء.
    المدير مرهف الاحساس :
    وهو مدير مرهف الاحساس ويتحس من امور كثيرة ويشعر وكأن الناس تراقب تحركاته لذا اذا تفوه بأى كلمة فى غير موضعها ربما يتعرض لسخرية او عند تقديم موظف ما لفكرة له ربما يظن بأنه لايفهم او انه لايستحق بأن يكون مدير لذلك عند التعامل مع هذا النوع من المدراء يجب الحذر والثناء عليه وعلى افعاله واقواله وتقديم مقترحاتك من خلال هذه الزاوية .

    المدير المتمنى :
    وهو ذلك المدير الذى لايفقه كثيرا فى شئون الاعمال ولكن بارع فى تقديم الاحلام الوردية والوعود والامانى الزاهية والكلام البارع لهذا عند التعامل مع هذا النوع من المدراء لاترهق نفسك بمحاولة فرض ارض الواقع عليه بل حاول مجارته فى الاحلام وتذكيره بين فترة واخرى بالامور الايجابية التى يمكن تحقيقه لو تم تطبيق تلك الاحلام فى ارض الواقع .
    المدير التابع :
    وهو ذلك النوع من المدراء الذى لايمتلك شخصية قوية بل يكون على حسب هوى بعض الشخصيات فى المنشأة او يحاكى مدراء اخرين ومثل هذا النوع من المدراء لاترهق نفسك كثيرا معه فهو ليس بصاحب قرار ثابت لذا كل الذى عليك فعله مجاراته فى الامر فقط .
    المدير المزاجى :
    وهو مدير يغلب عليه فى الغالب الحالة المزاجيه لوضعه الحالى او السابق او حسب اجواء بيته وهو يكون احيانا ذو شخصية قيادية واحيانا لايكون ذلك وهو صعب التعامل نظرا لغالبية المزاجية عليه وكل الذى عليك فعله تجنب حالة المزاج السىء عنده وتقديم اقتراحاتك عندما يكون مزاجه جيد .


    _________________
    الــــــــــتـــــــــو قــــــــــيــــــــــع




    [b]

    AMOoOoOR

    الهواية :
    علم الدولة : سوريا
    ذكر
    الابراج : الجدي
    الثعبان
    عدد الرسائل : 21
    تاريخ الميلاد : 10/01/1990
    العمر : 27
    الموقع : دمشق
    العمل/الترفيه : الله كريم
    المزاج : روااااااااااء غالبا
    نقاط : 31
    تقييم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 05/07/2011

    رد: أنـــواع الــمـــدراء

    مُساهمة من طرف AMOoOoOR في الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:50 pm

    يسلم ايديكي يارب موضوع قيم
    بس طويل قرأته على دفعات هههه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:10 am